رئيس التحرير : مشعل العريفي

من هو لاعب الأهلي والمنتخب الراحل "أمين دابو" ؟

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد : توفي ظهر اليوم الأربعاء، أمين دابو؛ لاعب الأهلي والمنتخب الوطني الأسبق، عن عمر يناهز الـ69 عامًا، بعد صراع مع المرض.
ولد أمين محمد الأمين دابو في حي شبرا بالقاهرة من أم مصرية و أب سنغالي , و هو من مواليد الثالث من ديسمبر من عام 1951م ، و لديه من الأشقاء اثنين رجال و سيدة.
ولعب دابو في أندية الإسماعيلي المصري والأهلي السعودي، كما مثل المنتخب السعودي في المباريات الدولية ، وهو من أصول سنغالية, حيث جاء وافداً إلى مصر في بداية السبعينات الميلادية، ولعب لنادي الإسماعيلي عام 72م وحقق شهرة واسعة في الملاعب المصرية قبل أن يرحل في تجربة احترافية للنادي الأهلي السعودي عام 76م ومن ثم تم منحه الجنسية السعودية و هو والد اللاعب محمد أمين دابو.
وأمين دابو لاعب ومدرب سابق خدم كثيراً الكرة السعودية ويملك تاريخ حافل بالبطولات والإنجازات، وتم اطلاق لقب عليه وهو "الثعلب" نظراً لتميزه في الملعب وأهدافه الماكرة في شباك الخصوم ، واعتزل كرة القدم عام 1984م سجل مع الأهلي والإسماعيلي والمنتخب عدد كبير من الأهداف تجاوز 250 هدفاً.
قال عنه الأمير خالد بن عبد الله رئيس الأهلي السابق : "مهاجم من الطراز الأول، مخلص حتى النخاع لفريقه الأهلي، شخصية محبوبة، من الرموز الكروية البارزة في ملاعبنا، لياقة بدنية عالية، قوة احتمال."
كما قال عنه الأسطورة مارادونا حينما جاء إلى جدة: " أن اللاعب دابو مكانه بالدوري الإيطالي لما يملكه من مهارات عالية و بالفعل أظهر مارادونا و دابو مهارات في مباراة الاحتفال اليوبيل الذهبي."
بطولاته مع الأهلي:
-بطولة كأس جلالة الملك عام 96/97 هـ . -درع الدوري الممتاز عام 97/98 هـ . -بطولة كأس جلالة الملك عام 97/98 هـ . -بطولة كأس جلالة الملك عام 98/99 هـ . -بطولة كأس المصيف عام 1402هـ . -بطولة كأس جلالة الملك عام 1402 /1403 هـ . -درع الدوري الممتاز عام 1403/1404هـ . -بطولة كأس دول مجلس التعاون الخليجي عام 1405 هـ.

arrow up